الثلاثاء 28 مايو 2024

ماسر السحابة الخضراء التي ظهرت في. مدينة دبي

موقع أيام نيوز

فيما تعيش دولة الإمارات منخفضا جويا يُدعى "منخفض الهدير" الذي يترافق مع هطول أمطار قوية، تداولت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ظهور "السحابة الخضراء" في سماء مدينة دبي في منطقة جبل علي بالتحديد، أمس الثلاثاء، ما تسبب في عاصفة رعدية وصواعق شديدة.

فما هي السحابة الخضراء؟

السحابة الخضراء أو سحابة "السوبر سيل" (Supercell) هي نوع من السحب الركامي المزني، وهو سحاب كثيف وضخم، يمتد رأسيا إلى درجة كبيرة، ويأخذ شكل جبل أو أبراج ضخمة.

وتتشكّل هذه السحب بحالات عدم الاستقرار القوية، والتي تحدث عند تلاقي هواء بارد جدا في طبقات الجو العالية وهواء دافئ على سطح الأرض مع وجود رطوبة مشبعة في طبقات الجو كافة، هذا الأمر يؤدي إلى عملية بناء السحب بشكل رأسي قد يصل إلى ارتفاعات شاهقة في الغلاف الجوي. وعادة ما يُرافق هذا النوع من السحب حدوث البرق والرعد وتساقط البرد بشكل كثيف.

ويميل لون السحابة إلى اللون الأخضر أو العشبي بسبب تشبع بخار الماء داخل السحابة مع انعكاس أشعة الشمس عليها.
سميت التقلبات الجوية بمنخفض الهدير، لأنّ الهدير هو صوت عميق وقوي يُسمع خلال الطقس العاصف وهو صفة لصوت الرعد المتكرر القوي.

ومنخفض الهدير هو منخفض جوي على سطح الأرض متعمق بشكل كبير ويؤثر على الإمارات والبحرين وعمان والمملكة العربية السعودية، والسبب فى ذلك وجود كتل هوائية رطبة من المحيط الهندي تزامنا مع منخفض جوي متعمق.

كما أن الطبيعة الجغرافية في منطقة الخليج تساعد على زيادة معدلات الرطوبة، وطبيعة الأرض بسبب وجود الجبال والوديان تساعد على السيول.